الذئبين المتصارعين في صدري!

يعتبر موروث الهنود الحمر، سكان أميركا الأصليين، واحدا من أغنى الموروثات الإنسانية، بالرغم من المحاولة الأميركية المعروفة، ومكشوفة الأهداف، سواء من خلال الأدب المكتوب أو من خلال الأفلام السينمائية والتلفزيونية، والتي حاولت جاهدة، ولعلها أفلحت في ذلك كثيرا، تصوير هؤلاء البشر على أنهم قطعان من الهمج الأشرار الذين كان لا بد من غزو أرضهم، والاستيلاء عليها لإعمارها، وتخليصها من شرورهم.

وقد راق لي خلال الأيام الماضية، لسبب من الأسباب، أن أبحث عبر الانترنت، عن هذا الموروث الهندي الثري، لأقرأ فيه، فوقعت على الكثير من المصادر والمواد، التي تستحق الوقوف والتأمل والتفكر فيها. ومن بديع ما وقعت عليه قصة من تراث هنود الشيروكي، والذين هم أبناء واحدة من أكبر ثلاث قبائل من سكان أميركا الأصليين . تتحدث القصة عن شيخ هندي كبير كان جالسا مع حفيده، فقال له: هناك صراع في داخلي يا بني. صراع رهيب بين ذئبين. أحدهما ذئب شرير، هو ذئب الغضب والحسد والحسرة والغيرة والندامة والجشع والغرور والدناءة والكذب والتعالي والشعور بالمرارة. والذئب الآخر ذئب طيب، هو ذئب السعادة والسلام والحب والاطمئنان وراحة البال وهدوء النفس والأمل والتواضع والعطف والكرم والصدق والإيمان والإحسان. وهذا الصراع الدائر المستمر بين هاذين الذئبين يدور في داخلك أنت أيضا يا بني، وفي داخل كل إنسان آخر.

صمت الحفيد لبعض من الوقت، وهو يفكر فيما قاله جده، ثم قال: وأي الذئبين هو الذي سينتصر يا جدي؟ فنظر إليه الجد الحكيم، وقال: سينتصر الذئب الذي تطعمه أكثر!

حين قرأت هذه القصة، أحسست برعشة سرت في جسدي كتيار كهربائي، بعدما ضربت على وتر كان مشدودا في نفسي حينها.

السؤال الأزلي المطروح، من هو الذي في أسر الآخر؟ هل عواطفك أسيرة لأفكارك؟ أم أن أفكارك هي أسيرة عواطفك؟ من الذي يسيِّر الآخر؟!

ليس في هذا السؤال أية فذلكات فلسفية، فليس الأمر على غرار أيهما الذي يسبق الآخر، البيضة أم الدجاجة؟، ولكنه في الحقيقة سؤال واقعي، إجابته مهمة جدا لكل إنسان يريد السيطرة على مجريات حياته التي جعلها الله بيده.

يعتقد أكثر الناس بأن عواطف البشر هي التي تسير أفكارهم، وهذا الكلام صحيح إلى حد ما، بل إن علوم التنمية البشرية تقول بأن الإنسان يتخذ قراراته على أساسات عاطفية، ثم يبحث لهذه القرارات عن حجج عقلية تدعمها، فمثلا يشتري الإنسان السلعة الفلانية، سيارة مثلا، لأنه عشقها وأغرم بها، قبل أن يكون مقتنعا بأنها اقتصادية ذات كفاءة عالية وقوة محرك ممتازة، وهكذا، ولهذا السبب ينشط علم التسويق غالبا في إثارة عواطف الناس قبل إثارة عقولهم.

لكنني، بالرغم من هذا، أؤمن بأن العاطفة لا يمكن أن تنشأ من العدم، وإلا صارت كالغريزة الحيوانية المنفلتة عن كل رابط وضابط، أو لصار الإنسان مخبولا لا يملك زمام أفكاره ونفسه. إن العاطفة، أيا ما كانت، تنشأ حتما نتيجة لفكرة ما، إلا أن مقدار نضوج هذه الفكرة، هو الذي يحدد شكل وطبيعة العاطفة الناتجة عنها.

أحرص دائما على أن أستحضر تلك المقولة التي تقول بأن الإنسان أسير لعواطفه، وأن عواطفه أسيرة بدورها لأفكاره، لذلك عليه أن يراقب هذه الأفكار دوما، وكذلك أردد دائما تلك المقولة الشهيرة الصادقة جدا: راقب أفكارك لأنها ستصبح كلماتك، وراقب كلماتك لأنها ستصبح عاداتك، وراقب عاداتك لأنها ستصبح شخصيتك، وراقب شخصيتك لأنها ستصبح مصيرك.

من المهم أن يحكم الإنسان وثاق عواطفه، وأن يمسك بزمام ذلك الذئب الشرير المسعور في داخله حتى لا ينطلق فيدمر كل شيء جميل، قد لا يمكن إصلاحه بعد ذلك. من الضروري أن يراقب الإنسان بذور الأفكار وهي تنثر، بيده أو بيد غيره، في تربة نفسه، ويراقب نموها، فيقتلع الضار منها قبل أن يكبر، ويتعاهد الجيد منها بالرعاية والحماية حتى ينمو ويستوي، فيثمر عواطف جميلة ناضجة وإنجازات صالحة طيبة له ولغيره.

لكن الأخطر حقا، عندما يكون الذئب الشرير الذي يعتمل في صدر الإنسان، محكوما بيد إنسان آخر، حينها سيصبح المرء عبدا لغيره، يلعب به ويسيره كيف يشاء، ويضحي لا يملك قرار نفسه، ولا يدير من أمره شيء.

لهذا السبب كان مهما جدا أن يراقب الإنسان منشأ عواطفه، ويرصد الأفكار التي أشعلت شرارتها، وينتبه لمصادرها، وكيف توالدت في داخله ومن الذي جاء بها إلى عقله، وأن يتذكر دائما أنه هو الذي يسيطر في النهاية على الذئبين المتصارعين في نفسه، فهو الذي يطعمهما، وهو الذي سينصر أحدهما على الآخر حين يرعاه أكثر، كما علم ذلك الحكيم الهندي حفيده، قبل مئات السنين!

كاتب صحفي، وناشط مجتمعي، وطبيب اختصاصي في الصحة المهنية، من دولة الكويت.


Warning: ksort() expects parameter 1 to be array, object given in /home/sajedor/public_html/drsajed/wp-content/plugins/yet-another-related-posts-plugin/classes/YARPP_Cache.php on line 465
  • اسمحلي اضيف اضافة بان العواطف ايضا لها منظور اخلاقي فقط بشرط التهذيب لها من خلال التفكير بمعنى
    ان كلما هذبت نفسك على العواطف الحميده من خلال التفكير في الامور فانها تولد لك عواطف طيبه من خلالها يصبح الذئب الشرير خدوما لك من حيث الغضب على نفسك في ترك الواجبات والحسرة على فوات المستحبات وغيرها
    هنا يكمن غرض التهذيب فليس هناك شر محض ولا خير محض

    اشكرك على الموضوع الذي جاء في وقت احتاجه كثيرا وان شاء الله اكون مستفيدا منه

  • 2lip

    u0627u0631u0649 u0627u0646 u0627u0644u062au062eu0637u064au0637 u0627u0644u062cu064au062f u0644u0644u062du064au0627u0629 u0648u0627u0644u0627u0644u062au0632u0627u0645 u0628u0627u0644u062eu0637u0647 u0648u062cu0639u0644u0647u0627 u062au062du062a u0627u0644u062au0642u064au064au0645 u0648u0627u0644u0646u0642u062f u0627u0644u0645u062au0648u0627u062au0631 u064au0648u0645u064au0627 (u0642u0631u0627u0621u0629 u0627u0644u0639u0627u062fu0627u062a ) u062bu0645 u0627u0644u062au0639u062fu064au0644 u0648u0627u0644u062au0637u0648u064au0631u0627u0644u0645u0633u062au0645u0631 u0643u0641u064au0644 u0628u0636u0628u0637 u0627u0644u0630u0626u0628u064au0628u0646u060c u062au0647u0630u064au0628 u0627u062du062fu0647u0645u0627 u0648u062au0646u0645u064au0629 u0627u0644u0627u062eu0631 . u0633u0644u0648u0643 u0627u0644u0627u0646u0633u0627u0646 u064au0645u0643u0646 u0642u064au0627u0633u0647 u0648u062au0642u064au064au0645u0647 u0628u0633u0647u0648u0644u0647 u0644u0643u0646 u0639u0648u0627u0637u0641u0647 u0627u0644u0641u0637u0631u064au0647 u0635u0639u0628u0647 u0628u0639u0636 u0627u0644u0634u064au0621 u0644u0627u0646 u0627u0644u0639u0648u0627u0637u0641 u0648u0627u0644u0627u0641u0643u0627u0631 u063au064au0631 u0645u0631u0626u064au0647 u0648u0645u0631u062au0628u0637u0647 u0643u062bu064au0631u0627 u0628u0627u0644u0644u0627u0648u0639u064a u0648u0630u0627u062a u0627u0644u0641u0631u062f u0644u0630u0644u0643 u0641u0627u0646 u0645u062au0627u0628u0639nu062au0647u0627 u0635u0639u0628u0647 u0627u0635u0639u0628 u0628u0643u062bu0631 u0645u0646 u0627u0644u0633u0644u0648u0643 u0631u0628u0645u0627 u0644u0648 u0643u0627u0646 u0647u0646u0627u0643 u0627u062eu062au0628u0627u0631u0627u062a u0646u0641u0633u064au0647 u0627u0648 u0627u0633u0626u0644u0647 u0628u0633u064au0637u0647 u064au062cu064au0628 u0639u0646u0647u0627 u0627u0644u0627u0646u0633u0627u0646 u0628u0635u062fu0642 u0648u0634u0641u0627u0641u064au0647 u0645u0639 u0646u0641u0633u0647 u064au0633u062au0637u064au0639 u0645u0646 u062eu0644u0627u0644 u0646u062au0627u0626u062cu0647u0627 u0627u0644u062eu0644u0648u0635 u0627u0644u0649 u062au062du062fu064au062f u0637u0628u064au0639u0629 u0627u0641u0643u0627u0631u0647 u0648u0639u0648u0627u0637u0641u0629 u0628u0627u0633u062au0645u0631u0627u0631 u0648u0645u0646 u062bu0645 u062au0639u0632u064au0632 u0627u0644u062cu064au062f u0627u0644u0630u064a u064au062eu062fu0645 u0627u0644u062eu0637u0647 u0627u0644u0639u0627u0645u0629 u0648u062au0635u062du064au062d u0627u0644u0633u064au0621 u0627u0644u0630u064a u064au062fu0645u0631 u0627u0644u062du064au0627u0629 nu0628u0627u0644u0646u0633u0628u0647 u0644u0627u0645u0631u064au0643u0627 u0648u0627u0644u0647u0646u0648u062f u0627u0644u062du0645u0631 u062au0648u062cu062f u0645u0639u0644u0648u0645u0629 u0635u063au064au0631u0647 u0643u0646u0627 u0646u062au0639u0644u0645u0647 u0628u0634u0643u0644 u062eu0627u0637u064au0621 u0644u0627u0646u0647u0627 u0627u0646u062au0634u0631u062a u0628u0634u0643u0644 u0645u0641u0628u0631u0643 u0648u062cu0630u0627u0628 u0647u0630u0647 u0627u0644u0645u0639u0644u0648u0645u0647 u0647u064a u0627u0646 u0627u0645u0631u064au0643u0648 u0641u064au0633u0628u0648u062au0634u064a ” u0627u0643u062au0634u0641″ u0627u0645u0631u064au0643u0627 u0648u0644u0647u0630u0627 u0627u0637u0644u0642 u0639u0644u064au0647u0627 u0627u0645u0631u064au0643u0627 u062au064au0645u0646u0627 u0628u0627u0633u0645u0647 u0644u0643u0646 u0627u0644u0648u0627u0642u0639 u0627u0646 u0627u0645u0631u064au0643u0627 u0644u0645u0627 u062du0636u0631 u0627u0644u064au0647u0627 u0627u0644u0627u0648u0631u0628u064au0648u0646 u0643u0627u0646 u0639u0644u064au0647u0627 u0627u0647u0644u0647u0627 u0627u0644u0647u0646u0648u062f u0627u0644u062du0645u0631 u0648u062du062au0649 u0646u062fu0631u0643 u0627u0644u0641u0631u0642 u060c u0627u0644u0627u0643u062au0634u0627u0641 u0627u062eu062au0631u0627u0639 u0634u064au0621 u063au064au0631 u0645u0648u062cu0648u062f u0628u064au0646u0645u0627 u0627u0645u0631u064au0643u0627 u0643u0627u0646 u0639u0644u064au0647u0627 u0627u0647u0644u0647u0627 u060c u0644u0641u0638u0629 u0627u0643u062au0634u0627u0641 u062au0644u0645u064au0639 u0644u0644u0627u0633u062au0639u0645u0627u0631 u0627u0644u0627u0648u0631u0628u064a u060c u062au0645 u0627u0633u062au0639u0645u0627u0631 u0627u0645u0631u064au0643u0627 u0645u0646 u0642u0628u0644 u0627u0644u0627u0648u0631u0628u064au064au0646 u062au062du062a u063au0637u0627u0621 u0639u0644u0645u064a u064au0633u0645u0649 u0631u062du0644u0627u062a u0627u0633u062au0643u0634u0627u0641u064au0647 u0639u0644u0645u064au0647 u0642u0628u0644 u0627u0646 u064au0633u062au0639u0645u0631 u0627u0644u0639u0627u0644u0645 u0627u0644u0639u0631u0628u064a u0648u0627u0644u0645u0634u0631u0642 u0627u0644u0627u0642u0635u0649 u060c u0648u0627u0644u0627 u0644u0645u0627 u0634u0631u062f u0627u0644u0627u0647u0627u0644u064a u0645u0627u062fu0627u0645 u0647u062fu0641u0647u0645 u0639u0644u0645u064a u0628u0627u0644u0627u0633u0627u0633 u0627u064a u0627u0644u062au0639u0631u0641 u0639u0644u0649 u062cu0632u0621 u0627u062eu0631 u0645u0646 u0627u0644u0639u0627u0644u0645 u060c u062au0645u0627u0645u0627 u0643u0645u0627 u062du062fu062b u0641u064a u0627u0641u0631u064au0642u064au0627 u0639u0646u062fu0645u0627 u0627u0633u062au0639u0645u0631u062a u062au062du062a u063au0637u0627u0621 u0631u062du0644u0627u062a u062au062cu0627u0631u064au0647 u0648u0627u0633u062au0631u0642 u0627u0644u0633u0648u062f u0641u064a u0627u0645u0631u064au0643u0627 u0644u0627u0646u0639u0627u0634 u0627u0642u062au0635u0627u062f u0627u0644u062fu0648u0644u0647 u0627u0644u0645u0633u062au0639u0645u0631u0647 u0627u0644u062du062fu064au062bu0647 u0648u0628u0627u0644u062au0627u0644u064a u0627u0646u0639u0627u0634 u0627u0642u062au0635u0627u062f u0627u0648u0631u0628u0627 u0627u0644u0645u062au0631u0646u062d u0648u0642u062au0647u0627 u0639u0628u0631 u0639u0628u0631 u0627u0644u0645u062bu0644u062b u0627u0644u062au062cu0627u0631u064a u0627u0644u0645u0639u0631u0641 u0627u0646u0630u0627u0643 u0628u0627u0644u062au062cu0627u0631u0647 u0627u0644u0627u0637u0644u0646u0637u064au0647 u062au0639u062fu062fu062a u0627u0644u0627u0633u0628u0627u0628 u0648u0627u0644u0627u0633u062au0639u0645u0627u0631 u0648u0627u062du062f

  • ايمان العنيزي

    السلام عليكم ورحمة الله… المقال يحمل الكثير من التساؤلات… تحتاج لتوضيح… بداية…نعم الخير والشر هما ذئبان في صراع…. ولكن العاطفة والفكر… ليسا كذلك.. فانا اغذي الاثنين معا واريد فوزهما… بحسب الموقف.. فالعاطفة تفاعل روحي… والفكر تفاعل عقلي… وهما العاطفة والفكر اخوين يتباريان في مسابقة.. يظهر كل منهما مواهبه.. احيانا تفوز العاطفة لان الاجابة صحيحة واحيانا يفوز الفكر لان الاجابة صحيحة … وذلك حسب السؤال ..( الموقف)… يتبع

  • Ali

    هذا مقال رااااائع .. فكرة أيهما تطعم أكثر أتت في صميم الصحة 🙂

  • ايمان العنيزي

    السلام عليكم….تتمة للتعليق السابق .. اقول……اولا__. انت افترضت ان  العاطفة  والفكر  في صراع….وفي رايي ان في العاطفة  ذئبين…عاطفة شر وعاطفة خير…ويجب ان تنتصر عاطفة الخير….كذلك  الفكر فيه ذئبيين….فكر خير  واخر شر…ويجب ان ينتصر الفكر السليم علي …فكر الشر ..ثانيا__.نعم  عليك  مراقبة …افكارك  لانها  كلماتك  لانها  عاداتك  لانها..شخصيتك..وكذلك  مراقبة العاطفة..فنحن  نقتلع  الاعشاب الضارة من بين  النبات  لتكون  لدينا  ارض خضراء…كذلك  نقتلع  الافكار الضارة  لتكون لدينا  ارض من الافكار السليمة …وكذلك  نقتلع  العاطفة الضارة لتكون  لدينا  عاطفة سليمة…وهذا  يتم بين فترة  واخري كمراجعة…مثل  صاحب حلال..يدخل  غرفته  ويغلقها.ليراجع..ماله  وماعليه…ماصرف  ومابقي…ثم  يخرج من غرفته  ليعود  للعالم …ثالثا__افترضت ان الفكر يجب ان ينتصر دائما علي العاطفة  واري  ان  الامر  مرتبط بحسب  الموقف  فامور  السياسه والادارة  يغلب  الفكر  ولكن مع التربيه  والطفل  والاسرة  قد نحتاج  غلبة العاطفة  كالحب  والحنان….ولكن  بحذر….رابعا__ خطورة  العاطفة..او الفكرة  بمدي  ضررها بمعني ما المساحة المتضررة..بمعني…حين اقوم بفكرة  الاستماع الي  الاغاني…وهي من  المعاصي..وحدي..في  دائرتي..يختلف..عن نشرها  لجيراني  لان  المساحة كبرت…ويختلف  الامر في نشرها..في مقابلة…لاني  بذلك  قمت  بتشجيع  وطرح فكرة  سيئه..قد تسال …اذن لم  اقوم  به… اقول  هنا…ضعف  يخصني..واحاول..ضبطه  بما  املك..وهكذا..كذالك  في  العاطفة…حين  اكره ابي مثلا..يختلف  عن كره ابي وتشويه  صورته  لاخوتي…او كره  ابي والحديث  عنه في  مقال او جريدة  فانا  وسعت دائرة  الكره ونشرت  شعور  سيء  عن ابي…خامسا__يشترك  في  الخطورة تدخل  الشيطان  ووسوسته  ليدفعني  للعمل  الخبيث  او الفكر  الخبيث..وهنا  اذكر  ( حكي عن بعض السلف انه قال لتلميذه  ماتصنع اذا سول  لك الخطايا  ( يقصد الشيطان) ؟؟؟..قال  اجاهده..قال…فان  عاد…قال..اجاهده…قال…فان عاد..قال..اجاهده…قال..هكذا  يطول…ارايت  ان مررت  بغنم  فنبحك  كلبها  او  منعك  من  العبور  ما  تصنع؟؟قال  اكابده..وارده  جهدي..قال..هذا  يطول  عليك ولكن  استعن  بصاحب  الغنم  يكفه  عنك …))  نباح الكلب…الشيطان,,,وصاحب  الغنم..قصد به  الله  سبحانه  مالك  كل  شيء….والله  اعلم   وشكرا

  • غير معروف

    يسعدني أن راق لك.. شكرا لمرورك