ما أخفوه عنك في مشروع البصمة الوراثية

hi-genetic-testing-852-8col“رب ضارة نافعة”. لم أجد أنسب من هذه العبارة لأبدأ بها هذا المقال، وللموضوع حكاية، حيث كنت نشرت تغريدة في “تويتر” منذ أشهر، عندما ظهر خبر “توجه وزارة الداخلية” لجمع ما أسمته بالبصمة الوراثية لكل من يقطن على هذه الأرض ومن يدخلها أو يخرج منها، من كويتيين وغيرهم، قلت فيها ما معناه بأن الجماعة يحسبون الأمر نزهة في إشارة إلى صعوبة تطبيق الأمر على أرض الواقع، نظراً لما أعرفه عن جماعتنا، أعني حكومتنا، من ضعف إداري وتنسيقي منقطع النظير.

اقرأ المزيد

شاحنات القمامة من حولنا

 كثير من الناس من حولنا مثل شاحنات القمامة، يعيشون ويتحركون ويتعاملون مع الناس من حولهم وهم مليؤون بالإحباط وخيبة الأمل والغضب وشتى أشكال السلبيات، وكلما امتلؤوا بهذه القمامة المتكدسة في داخلهم، كانوا بحاجة إلى رميها والتخلص منها، وإن أتيحت لهم الفرصة، فهم لا يترددون في رمي هذه القمامة على من حولهم.

اقرأ المزيد

ورشة تدريبية بعنوان: إدارة الاتزان الحياتي صحتك في وظيفتك وحياتك

ad28

سأقدم هذه الورشة التدريبية في مركز العلمية الوطنية.

وستشمل المحاور التالية:

  1. تعريف الاتزان الحياتي
  2. العوامل المؤثرة على الاتزان الحياتي
  3. إدارة دوائر اليوم
  4. تحديد مصادر الضغوطات في الحياة والعمل وإدارتها
  5. معادلة النجاح والسعادة والرضا
  6. ثمانية خطوات نحو الاتزان
25 فبراير 2016 0 مقالات 230

لنحيا لأجل هذا الوطن! جميل أن يموت الإنسان من أجل وطنه، لكن الأجمل أن يحيا من أجل هذا الوطن.- توماس كارليل

kuwait national day“جميل أن يموت الإنسان من أجل وطنه، لكن الأجمل أن يحيا من أجل هذا الوطن”. هذه العبارة قالها الفيلسوف الاسكتلندي توماس كارليل، وهي تجسد بكل روعة المعنى الحقيقي لحب الوطن.

حب الوطن يا سادتي، ليس أن يتشح الإنسان بعلم بلاده فيرقص به فرحا في الشارع ليوم أو يومين محددين من العام فحسب، بل الأمر أكبر وأعمق من ذلك بكثير.

اقرأ المزيد
17 فبراير 2016 0 مقالات 432

هل أنا في مشكلة؟ أم الأميات، وأصعبهن قاطبة في قناعتي، أمية القدرة على التفكير السليم

A_woman_thinkingالأميات (جمع أمية) عبر العصور أربع: أمية القدرة على القراءة والكتابة، وأمية القدرة على التحدث باللغة الإنكليزية، وأمية القدرة على استخدام الحاسوب، وأم الأميات، وأصعبهن قاطبة في قناعتي، أمية القدرة على التفكير السليم.

اقرأ المزيد

قصتي مع الكتاب. بقلم: د. سلمان العودة


من أثمن ما أحتفظ به (ختم طفولي) كنت أدمغ فيه الصفحة الأولى من كل كتاب أمتلكه (مكتبة عبد الله الفهد العودة وإخوانه)!يرى علماء النفس أن الأطفال الذي يقرؤون مبكرًا أو يقرأ لهم تكون نفسياتهم أفضل، لقد وجدت هذا حتى حين كنت أسكب الدموع سرًا وأنا أقرأ قصة حزينة!

اقرأ المزيد
28 ديسمبر 2015 0 تدوينات 835

سبعة طرق لاستخدام جهازك الإلكتروني ذو الشاشة المتوهجة بطريقة “صحية” ليلًا استخدام الأجهزة الإلكترونية ذات الشاشات المتوهجة قبل النوم مباشرة يحمل آثاراً سلبية على جودة نومنا، وكذلك قد يؤثر على صحتنا على المدى البعيد

electronics-at-night

إذا كنت مثل معظم الناس هذه الأيام، فعلى الأرجح أنك تستخدم هاتفك الذكي، أو (التابلت) في سريرك قبل النوم، لأن هذا الوقت بالتحديد دوناً عن بقية ساعات اليوم، يعد من اللحظات التي ينكب فيه كثير من الناس بكل ارتياح على القراءة، أو تصفح البريد الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنه، ولسوء الحظ، فقد أظهرت دراسات متلاحقة خلال السنوات القليلة الماضية أن استخدام الأجهزة الإلكترونية ذات الشاشات المتوهجة قبل النوم مباشرة يحمل آثاراً سلبية على جودة نومنا، وكذلك قد يؤثر على صحتنا على المدى البعيد.عندما تلاحظ بأنك قد صرت تعاني من الأرق من بعد استخدامك لهاتفك النقال أو لكمبيوترك اللوحي (تابلت) في سريرك ليلا، فلا تظن بأن ما قمت بقراءته من أخبار وحكايات مزعجة في وسائل التواصل الاجتماعي هو السبب المباشر.

اقرأ المزيد

شوبزة العمل الدعوي والخيري 

أعلم أن الحديث النبوي يقول إن الدال على الخير كفاعله، وأستطيع لذلك أن أفهم ذلك الجهد الكبير المتزايد لإنتاج عشرات بل ربما مئات الإعلاميات التي تدور حول العمل الدعوي والخيري وبثها، مدركا أن هذا الحرص الكبير راجع في المقام الأول إلى رغبة القائمين على هذه الأعمال في دعوة الناس وحثهم على المشاركة في دعمها. أحسبهم كذلك والله حسيبهم.

اقرأ المزيد